من نحن

من نحن

نؤمن في مؤسسة الإمارات للآداب بالدور الفعّال للكتب، وبأنه يمكن للأدب التغيير من حياتنا وتحسين ظروفها.

ومع ذلك، هناك القليل من المعلومات حول الكتب والكتّاب العرب المتوفرة بين يدي الجمهور، سواء على شبكة الإنترنت أو من خلال المطبوعات.إذ تشتغل رغبتنا في قراءة كتاب ما عند معرفتنا بوجوده. وبالتالي، إن عدم توفّر المعلومات عن الكتب يؤدي إلى عرقلة وصولها إلى جماهيرها.ولكي تحيى قصصنا، لابد من توفير معلومات كافية عنها، خاصة في عصرنا الرقمي.

وقد تم تصميم هذا المشروع لرفع الوعي ليس بالكتّاب والكتب فحسب، وإنما بالأهمية الفائقة لتوفير معلومات ذات مصداقية عالية. وسوف تقوم مؤسسة الإمارات للآداب بالتواصل مع المدارس والجامعات والأفراد كي تتضافر كافة الجهود، ونعمل جميعًا لزيادة وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت.

كيف نعمل؟

هيكلة المعلومات بفعالية

وجود المعلومات على محركات البحث لم يعد كافيًا. فإن محركات البحث لا تستطيع تحديد معلومات المؤلفين والكتّاب ما لم تتم صياغتها بشكل واضح وصحيح. ولهذا السبب، بدأت مبادرة "كاتب مكتوب" بإنشاء صفحات تمت هيكلتها بشكل دقيق حيث يسهّل على محركات البحث إيجادها.

التوعية بأهداف المشروع

تهدف مبادرة كاتب مكتوب إلى ربط نظام النشر العربي في منظومة واحدة. ولذلك، فإن زيادة الوعي بأهمية توفير معلومات ذات جودة عالية أمرٌ مهمٌ وأساسي. وهذا يشمل توضيح معنى جودة العلومات المطلوبة للعاملين في صناعة النشر، وأيضًا توضيح هذا المبدأ للمدارس والجامعات وغيرهم. كما تتواصل المبادرة مع شكبة الصحافة الواسعة الخاصة بها لتقدم أجدد المعلومات عن أحدث إبداعات الكتّاب العرب التي تُستحق أن يُسلط الضوء عليها.

زيادة فعالية وتأثير النشر باللغة العربية على الإنترنت

اشتركنا مع مؤسسات رقمية رئيسية مثل موسوعة ويكيبيديا لزيادة حضور المؤلفين والصفحات المنشورة عنهم في كلا اللغتين الإنجليزية والعربية. كما نعمل أيضًا مع منصة جوجل للتأكّد من أننا نقوم بتعزيز المحتوى العربي بشكل صحيح ومثمر. بالإضافة لتعاوننا المشترك مع المحدد المعياري الدولي للأسماء (ISNI) لتقديم رقم تعريفي ثابت للكتّاب يهدف لحل مشكلة غموض هوية المؤلفين العرب على شبكة الإنترنت.

الدورات التدريبية

نحن نقدم دورات تدريبية لأي شخص يرغب في تعلم كيفية إنشاء صفحات ويكيبيديا. كما توضح هذه الدورات أهمية المعلومات الموثوقة والدقيقة والمحددة، وهو أمر بالغ الأهمية للمساهمين الذين يساعدون في عملية جمع البيانات عن الكتّاب العرب.

معايير تبادل معلومات الكتب والبيانات الوصفية للكُتّاب عبر الإنترنت

يرمز نظام (ONIX) إلى التبادل الدولي للمعلومات عبر الإنترنت، ويمثل مجموعة من معايير البيانات الوصفية المستخدمة في مجال صناعة الكتب، التي تمكِن من تعميم معلومات سيرة الكتّاب في جميع أنحاء العالم وعلى كافة المنصات الرقمية، بدءًا من أمازون، ووصولًا إلى مكتبة الكونجرس. وقد تم اعتماد نظام تبادل المعلومات عبر الانترنت (ONIX) من قبل العديد من شركات النشر الصغيرة والكبيرة، ويعد هذا النظام اليوم من أفضل ممارسات صناعة النشر الدولية.


إضافة إلى إنشاء صفحات ويكييبديا، ستقوم مبادرة "كاتب مكتوب" بنشر صفحات الكتّاب على الموقع الإلكتروني الخاص بها وفقًا لمعايير هيكلة تبادل المعلومات عبر الإنترنت (ONIX) المعتمدة دوليًا. وهذا سيسهل على محركات البحث إيجاد المعلومات المهمة عن الكتّاب حتى قبل ظهور صفحات ويكيبيديا. فكلما كانت الصفحات أكثر تنظيمًا، زادت احتمالية وصول محركات البحث مثل منصة جوجل للمعلومات الصحيحة. كما نأمل أن تطبيقنا لهذه المعايير، سيشجع الأطراف المعنيين الآخرين على اتباع هذا النظام، مما يجعل نظام تبادل المعلومات عبر الانترنت (ONIX) معتمدًا على نطاق واسع في المنطقة العربية.

المنظمة الدولية للمعايير 

المحدد المعياري الدولي للأسماء (ISNI) هو جزء من نظام دولي يساعد على تحديد الأشخاص أو المنظمات المشاركة في إنشاء محتوى وسائل الإعلام مثل البرامج التلفزيونية للكتب والمقالات الصحفية. وهذا لا يشمل شخصية المؤلف فحسب، بل أيضًا أسمائهم المستعارة بكتاباتهم المختلفة مما يؤدي إلى تحسين نتائج البحث. ولا يعزى هذا الرقم التعريفي الفريد المكون من 16 رقم إلا بعد التحقق الببليوغرافي الدقيق، مما يساعد على تقليل أي غموض فيما يتعلق بهوية المؤلف عبر الإنترنت، وهي مشكلة يمكن أن تنشأ عند التعامل مع الأسماء المترجمة.

وانضمت مؤسسة الإمارات للآداب لمجتمع النظام الدولي المحدد المعياري الدولي للأسماء (ISNI) كوكالة مسجلة إلى جانب وكالات أخرى مثل مكتبة فرنسا الوطنية، والمكتبة البريطانية.ويُرحب بكافة المؤلفين والناشرين والمكتبات والمؤسسات الأخرى المهتمة بالحصول على المحدد المعياري الدولي للأسماء (ISNI) بالتواصل مع مؤسسة الإمارات للآداب.